صندوق النقد العربي مؤسسة مالية عربية مقرها مدينة أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، تضم في عضويتها جميع الدول العربية، تهدف إلى إرساء أسس التكامل الاقتصادي العربي والإسراع بعملية التنمية الاقتصادية في البلدان العربية.
يسعى الصندوق في هذا الإطار الى تقديم التمويل للدول الأعضاء لتمكينها من مواجهة اية اختلالات في موازين مدفوعاتها، كما يعمل على المساعدة على تطوير القطاع المالي والمصرفي في الدول العربية وتعزيز سلامته وكفاءته، ويساهم الصندوق في تقديم المعونة الفنية وبناء القدرات في المنطقة العربية بما يساعد الدول الاعضاء على تطوير قطاعاتها الاقتصادية المختلفة وتبني السياسات الملائمة.
يتولى خبير أول، علوم بيانات مسؤولية إدارة وتعزيز وضمان موثوقية قاعدة البيانات الاقتصادية لصندوق النقد العربي وقاعدة بيانات الأسواق المالية العربية. يتضمن الدور تطبيق الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات وتفسير النتائج وتطوير رؤى قابلة للتنفيذ لدعم التقارير والدراسات والنشرات الرئيسية لصندوق النقد العربي والمنشورات الأخرى. سيكون المتخصص محوريًا في مساعدة عمليات صنع القرار، ومواءمة ممارسات إدارة قواعد البيانات مع المعايير الدولية، وتسهيل الأنشطة الرئيسية للمنظمة من خلال تحليل البيانات المتقدمة وتفسيرها.
يرغب الصندوق في شغل وظيفة " خبير أول، علوم بيانات".
المهام الرئيسة:
-
تحليل وتفسير الخطط والمواصفات: فهم الخطط والرسومات والمواصفات الفنية ومعلمات قاعدة البيانات المتعمقة. ويتضمن ذلك مواءمة قواعد البيانات مع الأهداف الإستراتيجية لصندوق النقد العربي والتأكد من أن تصميمات قواعد البيانات تلبي الاحتياجات التنظيمية.
-
تفسير البيانات الخام وتحويلها: الاستفادة من مهارات الاتصال والعرض القوية لتفسير البيانات الأولية، وتحويلها إلى رؤى قابلة للتنفيذ، وردود فعل، وتطبيقات تدعم اتخاذ القرار وتبلغ منشورات وأنشطة المنظمة.
-
تحليل البيانات وتفسيرها: تطبيق أساليب التحليل الإحصائي لتفسير مجموعات البيانات المعقدة. ترجمة البيانات الأولية إلى رؤى وتوصيات مفيدة لدعم اتخاذ القرار وإعداد التقارير.
-
دعم إنشاء التقارير والنشر: المساعدة في تطوير التقارير الرئيسية والدراسات والنشرات والمنشورات الأخرى من خلال توفير تحليلات دقيقة وذات صلة للبيانات. ضمان سلامة البيانات وأهميتها في جميع المواد المنشورة.
-
التواصل مع أصحاب المصلحة: العمل بشكل وثيق مع أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين لجمع المتطلبات وتقديم التعليقات وتقديم رؤى تعتمد على البيانات. تعد مهارات الاتصال والعرض القوية ضرورية لشرح التفاصيل الفنية بشكل فعال للجمهور غير التقني.
-
التدريب والدعم: توفير التدريب والدعم لموظفي صندوق النقد العربي على استخدام قواعد البيانات، وتفسير البيانات، وتطبيق النتائج على عملهم. تطوير وصيانة الوثائق والأدلة لمستخدمي قاعدة البيانات.
-
الابتكار والتحسين المستمر: مواكبة أحدث الاتجاهات وأفضل الممارسات في التحليل الإحصائي وإدارة قواعد البيانات. التوصية وتنفيذ التحسينات على عمليات وأنظمة البيانات لتعزيز الوظائف ودعم الأهداف التنظيمية.
الشروط والمؤهلات العلمية والخبرات المطلوبة:
- أن يكون من مواطني الدول العربية.
-
الخلفية التعليمية: درجة الماجستير في الإحصاء، وعلوم البيانات أو مجال ذي صلة يركز على إدارة قواعد البيانات أو الإحصائيات.
-
الخبرة: 5-7 سنوات من الخبرة ذات الصلة في التعامل مع قواعد البيانات، مع التركيز على قواعد البيانات الإحصائية أو القطاعات المالية.
-
المهارات الفنية:
-
فهم قوي لهياكل قواعد البيانات والنظريات والمبادئ والممارسات.
-
مهارة في SQL أو أنظمة إدارة قواعد البيانات مثل MySQL أو PostgreSQL أو Oracle أو التقنيات المشابهة.
-
خبرة في التعامل مع قواعد البيانات واسعة النطاق، والإلمام بالبيانات المالية والاقتصادية.
-
خبرة في التعامل مع قواعد البيانات الإحصائية.
-
القدرة على تحليل وتفسير الخطط والمواصفات الفنية.
-
مهارات تحليلية وحل المشكلات قوية.
-
مهارات الاتصال والكتابة التقنية شفهية وكتابية ممتازة لإعداد التقارير والوثائق.
-
القدرة على تقديم الدعم الفني والتوجيه للمستخدمين.
-
مهارات العمل الجماعي والقدرة على العمل بشكل تعاوني مع الإدارات الأخرى.
-
-
تعتبر الشهادات في أنظمة إدارة قواعد البيانات (على سبيل المثال، شهادة Oracle Database، وشهادة Microsoft SQL Server) ميزة مهمة جدا.
-
إتقان اللغتين العربية والإنجليزية لإدارة قواعد بيانات الأسواق الاقتصادية والمالية بشكل فعال.
-
القدرة على التكيف مع التقنيات المتغيرة وممارسات إدارة قواعد البيانات أمر بالغ الأهمية.
-
يقدم الصندوق شروط خدمة تنافسية وفقاً لسياسة التوظيف المعمول بها، والتي تشمل رواتب معفاة من الضرائب، وبدل السكن، وبدل أثاث، وتذاكر السفر، وبدل تعليم، والتأمين على الحياة والتأمين الطبي.
سيتم الاتصال فقط بالذين يتم ترشيحهم لشغل هذه الوظيفة.