مسؤول عمليات في قسم المساعدة الفنية

المنظمة
صندوق النقد العربي
تاريخ تقبل الطلبات
-

صندوق النقد العربيهو مؤسسة مالية عربية إقليمية أسّست عام 1976 بهدف تعزيز الاستقرار الاقتصادي والمالي والنقدي في دولها الأعضاء (22 دولة). كما تهدف أيضاً إلى إرساء الأسس النقديّة للتكامل الاقتصادي العربي والتنمية الاقتصادية في الدول العربيةلتحقيق الأهداف السابقة يقوم الصندوق في إطار أنشطته المتعددة بتقديم التمويل قصير ومتوسط الأجل للدول الأعضاء لمساعدتها في دعم استقرار القطاع الخارجي وتمويل العجز في ميزان المدفوعات. كما يعمل أيضاً بالتعاون مع الدول الأعضاء على تطوير القطاع المالي العربي، ويساهم الصندوق أيضاً في بناء القدرات في المنطقة العربية من خلال العديد من البرامج التدريبيّة، وبعثات المعونة الفنيّة، ومجموعات العمل الفنية التي تغطّي الجوانب النقدية، والمالية العامة، والقطاع المالي، والإحصاء، وغيرها.

قسم المساعدة الفنية: تعد وحدة المساعدة الفنية أحد الوحدات الأربعة التابعة لإدارة تطوير القدرات والابتكار. يقود وتنسق الوحدة جميع برامج المساعدة والمشورة الفنية للصندوق، والتعلم من الأقران والمبادرات المتخصصة، ويدير ويحشد الموارد اللازمة لدعم أنشطة تنمية القدرات. تقدم الوحدة المساعدة الفنية الموجهة حسب الطلب والمصممة خصيصاً لمساعدة الدول الأعضاء في صياغة وتنفيذ السياسات الاقتصادية المناسبة، وبناء المؤسسات الاقتصادية الفعّالة والقدرات الوظيفية، وتبني المبادرات والاستراتيجيات الوطنية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي ودعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

غرض الوظيفة:

سيعمل مسؤول عمليات تحت إشراف رئيس القسم . تشمل مهامه دعم إدارة خطط العمل والأنشطة اليومية لوحدة المساعدة الفنية، بما في ذلك عمليات إعداد الميزانية وإعداد التقارير الدورية. تتضمن الوظيفة تفاعلاً بصورة مستمرة مع الوحدات الأخرى للصندوق، والمسؤولين الحكوميين، والمستشارين، والمؤسسات والمنظمات الخارجية.

المسؤوليات والمهام الرئيسة:

تشمل واجبات ومهام مسؤول عمليات، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

  • تنفيذ الأنشطة اليومية بما يتماشى مع السياسات والإجراءات المنصوص عليها.
  • تطوير قاعدة بيانات خبراء ومستشاري الصندوق ومتابعة تحديثها، بالتعاون الوثيق مع وحدة تقنية المعلومات، بما يُسهل الوصول إليها من قبل فريق المعونة الفنية.
  • قيادة تطوير ومراقبة تنفيذ خطط العمل السنوية والميزانية للوحدة، بما في ذلك تقديم الخدمات المحاسبية والإدارية والتشغيلية.
  • ضمان تنفيذ الأنشطة التشغيلية ضمن الميزانية والجداول الزمنية المخصصة، وتحديد التحديات، وجمع البيانات، وإثبات الحقائق، واستخلاص الاستنتاجات الصحيحة حسب الحاجة.
  • إدارة وصيانة نظام إدارة السجلات الإدارية للوحدة بما يتماشى مع سياسات وإجراءات الصندوق.
  • متابعة الأنشطة والخدمات النهائية، بما في ذلك جمع وتحليل البيانات المطلوبة في الوقت المناسب لتتبع مؤشرات الأداء للوحدة، والتحقق من مراجعة ملاءمة المؤشرات بشكل دوري.
  • العمل بشكل وثيق مع رئيس الوحدة ومستشار خارجي لتطوير نظام قوي للمتابعة والتقييم.
  • تنسيق المدخلات للتقارير الدورية للإدارة العليا واجتماعات مجلس الإدارة، وتقديم العروض التقديمية لاجتماعات مراجعة الأداء الداخلية، حسب الحاجة.
  • بناء والحفاظ على علاقات وثيقة مع جميع الشركاء والاستشاريين الحاليين والجدد والتنسيق مع الإدارات والوحدات التنظيمية الأخرى في الصندوق (القانونية والمالية وخدمة الدعم والمشتريات، إلخ) لضمان سلاسة وسرعة انجاز العمليات.
  • تنظيم وتنسيق الفعاليات التي تنظمها الوحدة، داخلياً وخارجياً، بما في ذلك اجتماعات فريق الوحدة المنتظمة لمتابعة التحديثات التشغيلية والقضايا والأفكار.
  • التعاون الوثيق مع فريق تقنيات المعلومات في الصندوق وتقديم التحديثات حول المساعدة الفنية وأنشطة الشراكة للموقع الالكتروني للصندوق.
  • التعاون الوثيق مع فريق الاتصال الداخلي وضمان جودة واتساق جميع منتجات وخدمات الوحدة، بما في ذلك المستندات والمنشورات والمواد التعريفية.
  • القيام بدور منسق الوحدة لإدارة المخاطر، وضمان التعامل مع القضايا الإدارية والمخاطر المحددة وحلها بدقة وسرعة، وتحديث سجل المخاطر وسياسات الوحدة وإجراءاته.
  • المساهمة في تحديد مجالات التطوير والتحديث لأنظمة وسياسات الوحدة وتنفيذ الإجراءات والضوابط بما يساهم في تلبية جميع المتطلبات الإجرائية ذات الصلة للوصول إلى نتائج عالية الجودة مع إدارة فعالة للتكلفة.
  • أية مهام ومسؤوليات أخرى يكلفه بها رئيس الوحدة من وقت لآخر.

الشروط والمؤهلات العلمية والخبرات المطلوبة:

  • درجة الماجستير من جامعة مرموقة مع سجل أكاديمي متميز في إدارة الأعمال أو المجالات ذات الصلة.
  • خبرة لا تقل عن 7 سنوات في مجال ذات صلة مع معرفة فنية في المالية العامة وتنمية القطاع المالي والمصرفي والبنية التحتية الرقمية.
  • مهارات تنظيمية قوية، ومهارات  في حل المشاكل، بما في ذلك مهارات التفاوض.
  • مهارات تحليلية جيدة وكفاءة فنية في مجالات اغراض الوحدة.
  • مهارات متقدمة في أنشطة دورة المشروع ومعرفة وفهم جيدين لأنشطة وسياسات وإجراءات المؤسسات المالية المتعددة الأطراف والثنائية. توفر خبرات في منظمات مماثلة يعتبر ميزة.
  • معرفة متقدمة ببرامج إدارة العمليات التجارية وتحليلات البيانات وتطبيقات البرمجة.
  • مهارات ممتازة في التواصل والكتابة باللغتين العربية والإنجليزية، بما في ذلك القدرة على إعداد التقارير والتحليلات وإجراء العروض التقديمية والمراسلات الروتينية. إتقان اللغة الفرنسية، كلغة ثالثة، تعتبر ميزة مهمة.
  • القدرة على إنشاء علاقات عمل جيدة والحفاظ عليها مع المسؤولين في الدول الأعضاء وكذلك مع الشركاء من المؤسسات المالية الدولية وتسهيل الاتصالات والاجتماعات معهم وأصحاب المصلحة الآخرين.

يقدم الصندوق شروط خدمة تنافسية وفقاً لسياسة التوظيف المعمول بها، والتي تشمل رواتب معفاة من الضرائب، وبدل السكن، وبدل أثاث، وبدل تذاكر السفر، وبدل تعليم، والتأمين على الحياة والتأمين الطبي.

سيتم الاتصال فقط بالذين يتم ترشيحهم لشغل هذه الوظيفة.

يرجى التسجيل أو الدخول من أجل التقدم لهذه الوظيفة.