صندوق النقد العربي يُصدر دراسة بعنوان " التوجه نحو الاقتصاد الدائري في المنطقة العربية: تطوير مؤشر لقياس التحول "

تٌشكل الدراسة أساساً لبناء مؤشراً لقياس الاقتصاد الدائري في المنطقة العربية.

يعتمد مؤشر الاقتصاد الدائري على محددات تمٌكن من قياس مدى التحول من الاقتصاد الخطي إلى الاقتصاد الدائري.

يُمكَّن المؤشر من الوقوف على مدى التقدم في الانتقال نحو الاقتصاد الدائري باعتماد سياسات تساهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من النفايات، وتحقيق الاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية ، وتعزيز القيمة المضافة.

هناك اهتمام متزايد بالاقتصاد الدائري على الصعيد العالمي كونه يمثل وسيلة لتحقيق الاستدامة  الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، من خلال المساهمة في منع هدر الموارد الطبيعة، وتقليل الآثار البيئية السلبية لاستغلال تلك الموارد.

 تهدف الدراسة إلى تطوير مؤشر إقليمي يعتمد على محددات الاقتصاد الدائري لقياس مدى انتقال البلدان نحو الاقتصادات الدائرية.

تعتمد المحددات الرئيسة لبناء مؤشر الاقتصاد الدائري على المحددات الاقتصادية والتجارية والبيئية والحوكمة والتقنيات والبنية التحتية والاجتماعية. تم استخدام منهجية البناء التصاعدي  في تكوين المؤشر المشتمل على أربعة مستويات: العناصر الأساسية التي يتم تجميعها  في المؤشرات الفرعية، ومن ثم يتم تجميع المؤشرات الفرعية ضمن المؤشرات الرئيسية، لبناء المؤشر المركب.

يساهم  المؤشر المقترح في الدراسة ، بمعاونة  صانعي السياسات وأصحاب المصلحة  في الوقوف على مستوى الانتقال نحو تطبيق الاقتصاد الدائري،  واعتماد سياسات لتطوير أنشطته من خلال الحد من النفايات، وتحقيق الاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية .

 

النسخة الكاملة من الدراسة متاحة على هذا الرابط